تهانينا! لقد أثمر اجتهادك وعملك الجاد في حصولك على مقابلة عمل شخصية. والآن بعد تخّطيك مراحل المقابلة عبر الهاتف، وتفوّقك على العديد من المتقدمين، ووصولك إلى المرحلة النهائية، عليك التفكير ملياً في الخطوة التالية.
من الأمور التي عليك تجنُبها لضمان عدم إخفاقك في المقابلة الشخصية هي إهمال التحضير بشكل جيّد للمقابلة الشخصية، فبهذه الطريقة ستُظهِر عدم اكتراثك بالشركة أو المقابلة التي تُجريها، مما سيجعل إمكانية قبولك ضئيلة جداً. إلى جانب ذلك، دون التحضير الجيّد لن تتمكن من الإجابة على الأسئلة التي ستُطرَح خلال المقابلة الشخصية، ولن تتمكن من طرح الأسئلة لمعرفة المزيد حول الشركة. تذكّر أن المقابلة الشخصية هي حوار بين طرفين، وعليك المشاركة في الحوار من طرفك وليس فقط تلّقي الأسئلة.
نحن ندرك مدى الضغط الكبير الذي تواجهه كباحث عن عمل في جذب أنظار أصحاب العمل لسيرتك الذاتيّة ورسالتك التعريفيّة، وقد يؤدي فشلك في المقابلة الشخصيّة لشعورك بالإحباط، لذا عليك تجنُب ذلك من خلال إتبّاع الخطوات الصحيحة لضمان نجاحك في المقابلة الشخصيّة. ولمساعدتك في ذلك، يقدّم لك خبراء بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، نصائح حول كيفية البحث عن شركة ما قبل موعد مقابلتك الشخصيّة لضمان إظهار ثقتك بنفسك وبالتالي نجاحك في الحصول على الوظيفة التي ترغب بها.
1. اطلع على صفحة الشركة على بيت.كوم
الخطوة الأولى التي عليك إتباعها هي البحث عن صفحة الشركة على بيت.كوم، حيث ستجد بعض المعلومات المفيدة حول الشركة. ففي قسم "حول الشركة"، ستجد قائمة بالوظائف الشاغرة التي تسعى الشركة لملئها، إلى جانب قائمة من الموظفين الذين يعملون في الشركة ويمتلكون حسابات على بيت.كوم، ومن خلال هذه القائمة يمكنك معرفة ما إذا كان أحد أو بعض موظفي الشركة ضمن شبكة معارفك، وفي حال وجدت أي منهم عليك التواصل معهم، حيث سيساعدك ذلك على معرفة بعض المعلومات العامّة حول الشركة، وبيئة عملها، وطريقة سير العمل فيها، وأي أمور أُخرى تهمك معرفتها.
2. ابحث عن موقع الشركة عبر الإنترنت
الخطوة التالية هي زيارة موقع الشركة عبر الإنترنت، حيث يمكنك قراءة مهمة الشركة، ورؤيتها، وتاريخها الحافل، والتعرُف على المنتجات والخدمات التي تقدمها، وأعضاء مجلس الإدارة، والعديد من المعلومات الأُخرى. إلى جانب ذلك، يمكنك التعرُّف على ثقافة الشركة وبيئة عملها. وفي حال كان هناك قسم خاص في التغطية الإعلامية في الموقع، يمكنك قراءة الأخبار المعروضة لفهم الشركة بشكل أفضل، إلى جانب قيمها ومبادئها.
3. استخدم مواقع التواصل الاجتماعي
الخطوة التالية هي البحث عن حسابات الشركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مثل الفيسبوك، والانستغرام، وتويتر، ولينكد إن، وغيرها. فمن خلال حسابات الشركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ستتعرف على هويّة الشركة الحقيقية، إلى جانب ذلك، ستفهم كيف تُفضّل الشركة أن يراها العملاء. وإذا كنت تمتلك حسابات عبر هذه المنصات، عليك متابعة الشركة لمعرفة آخر مستجداتها وأخبارها، فقد تحصل على معلومات حول الشركة لا يمكنك معرفتها بطريقة أُخرى.
4. ابحث عن الشركة عبر جوجل
بالطبع، لا يمكننا ذكر كلمة بحث دون استخدام موقع جوجل، فكل ما عليك فعله هو كتابة اسم الشركة، والبحث عنها تحت تبويب "الأخبار"، بهذه الطريقة ستجد معلومات دقيقة حول الشركة قد تكون مالية أو تتعلق في إدارتها، فقد تكون الشركة قد استحوذت على شركات أُخرى، أو وسّعت نطاق عملها ليشمل قارّات أُخرى، أو قد حصلت مؤخراً على جائزة ما، أو قد عيّنت مديراً جديداً لرئيس لمجلس الإدارة. عليك قراءة أكبر قدر ممكن من الأخبار، سواء كانت أخبار جيدة أو سيئة، ففي حال وجدت بعض المعلومات السيئة حول الشركة قد تتمكن من تكوين فكرة حول الأمور التي يمكنك إضافتها إليها لتطويرها. كما ستساعدك المعرفة التي تكتسبها حول الشركة في تحديد الكثير من إجاباتك خلال المقابلة الشخصية.
5. تعرّف على مجال عمل الشركة ومنافسيها
إلى جانب البحث عن الشركة، عليك تخصيص بعض الوقت للقراءة حول مجال عملها أو قطاعها، ومعرفة أبرز المنافسين للشركة في نفس المجال. فإذا كانت الشركة تعمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات، عليك معرفة أبرز اتجاهات التكنولوجيا الحديثة والأمور التي يُفضلها المستخدمين حالياً. ابحث عن أبرز منافسي الشركة، وحدد أهم إنجازاتهم ونقاط ضعفهم والجوانب التي يتجاهلونها، ففي هذه الحالة يمكنك تقديم إجابات وافية حول مجال عمل الشركة ومنافسيها في السوق، وبذلك ستُبهر الشركة، خاصةً عند تقديمك لأفكار إبداعيّة يمكن للشركة استخدامها لتطوير عملها.
تعليقات
إرسال تعليق