التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أبرز معالم الحج والعمرة

 


جبل النور

المكان الذي نزل فيه الوحي لأول مرة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفيه نزلت أول آية من القرآن (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ)، ويقع في الجهة الشمالية الشرقية من المسجد الحرام وعلى بعد 4 كيلومترات، وسُمي بهذا الاسم لظهور أنوار النبوة فيه، ويبلغ ارتفاعه 642 متراً، وينحدر انحداراً شديداً من 380 متراً حتى يصل إلى مستوى 500 متر، وتبلغ مساحته خمسة كيلومترات و250 متراً مربعاً، وتشبه قمته سنام الجمل.
ويوجد في هذا الجبل غار حراء، وهو واحد من أهم الأماكن في تاريخ الإسلام والسيرة النبوية، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يخلو فيه بنفسه ليتعبد إلى الله قبل البعثة بعيداً عن أهل مكة، وهو عبارة عن فجوة في أعلى جبل النور، مدخله نحو الشمال بطول أربع أذرع وعرضه ذراع وثلاثة أرباع، والداخل لغار حراء يكون متجهاً نحو الكعبة، ويُمكن لمن يقف على رأس "جبل النور" أن يُشاهد مدينة مكة المكرمة وأبنيتها.

غار ثور

هو المكان أوى إليه النبي محمد ﷺ وصاحبه أبو بكر الصديق رضي الله عنه أثناء الهجرة إلى المدينة المنورة، يقع الغار في الجهة الشمالية من جبل ثور جنوب مكة المكرمة الذي يبلغ ارتفاعه 760 متراً عن سطح البحر، يبعد عن مكة المكرمة نحو أربعة كيلومترات في الجهة الجنوبية من المسجد الحرام، وهو عبارة عن صخرة مجوفة ارتفاعها 1.25م، وله مدخلان مدخل في جهة الغرب وهو الذي دخل منه النبي ﷺ وصاحبه ومدخل أخر من جهة الشرق.

قطار الحرمين

يعتبر قطار الحرمين السريع نقلة نوعية لمنظومة النقل في المملكة وفي المنطقة الغربية على وجه الخصوص، إذ يربط المشروع 4 مدن رئيسية من خلال 5 محطات في مكة المكرمة ومحافظة جدة ومطار الملك عبدالعزيز الدولي ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية والمدينة المنورة، مختصراً رحلات تمتد إلى أكثر من 7 ساعات إلى ساعتين، وذلك في إطار جهود حكومة المملكة العربية السعودية لخدمة الحجاج والمعتمرين وتسهيل تنقلاتهم بين المدن المقدسة بكل يسر وفي أقصر وقت وأسهل الطرق.
ويبلغ إجمالي مسارات الخط 450 كيلومتراً من السكك الحديدية الكهربائية، عبر 35 عربة تسير بالاتجاهين بسرعة تتجاوز 300 كيلومتر في الساعة، وبسعة أكثر من 160 ألف مسافر يوميا، وقرابة 60 مليون راكب سنوياً.

قطار المشاعر المقدسة

خط سكة حديدية يسهل وصول الحجاج للمشاعر المقدسة، يربط جنوب شرق مشعر عرفات مع جنوب غرب مشعر منى (منطقة الجمرات).
يمر القطار عبر المحطات الموزعة في عرفات ومزدلفة ومنى، بثلاث محطات لكل مشعر، ويبدأ مسار القطار من محطة الجمرات، ماراً بمشعر منى، ثم إلى مزدلفة، ومنها إلى عرفات، بسرعة تتراوح بين 80-120 كم في الساعة، ويسير دون سائق، بواسطة أنظمة آلية للتشغيل يتم التحكم بها عن طريق مركز التشغيل والمراقبة،و تصل عدد القطارات فيه إلى 17 قطار تضم 12 مقطورة لكل قطار، يمكنها نقل 300 حاج في الرحلة الواحدة، تبلغ طاقته الاستيعابية 72,000 شخص في الساعة الواحدة.
يتم الوصول إلى القطار عن طريق منحدرات ومصاعد وسلالم عادية وكهربائية، و بوابات إلكترونية.

أطول طريق للمشاة في العالم

أنشأت المملكة العربية السعودية أطول طريق للمشاة في العالم، يمتد على طول يزيد عن 25 كيلومتراً من منطقة جبل الرحمة بمشعر عرفات، وحتى مشعر منى مروراً بمزدلفة لتسهيل حركة الحجاج وفق أعلى المعايير العالمية، بهدف تأمين الراحة والأمان للحجاج أثناء تنقلهم بين المشاعر المقدسة "عرفات - مزدلفة – منى"، ويشمل 4 مسارات ويبلغ طول الطريق الأول 5100 متر طولي، والثاني 7580 مترا طوليا، والثالث 7556 مترًا طوليًا، والرابع 4620 مترًا طوليًا، ويضم المسار 1000 مقعد مخصص لاستراحة الحجاج، و مظلات مخصصة للوقاية من أشعة الشمس، و57 لوحة إرشادية، وأكثر من 400 عمود إنارة عالية التقنية، إضافة إلى 810 فانوس (LED)، و25 برج إنارة بارتفاع 30 متراً، و100 فانوس بقوة 100 واط، كما تم تركيب أكثر من 400 سلة نفايات على جانبي الطريق.

أكبر ساعة برج في العالم

ترتفع ساعة مكة المكرمة لأكثر من 400 متر عن مستوى الأرض كأكبر ساعة برج في العالم بقطر يزيد عن 40 متراً، ويبلغ وزن الساعة 36 ألف طن، ويمكن رؤية الساعة من جميع أحياء مكة المكرمة من على بعد يزيد على ثمانية كيلو مترات، وتتكون الساعة من أربع واجهات ويمكن رؤية أكبر لفظ جلالة (الله أكبر) في العالم فوق الساعة حيث يصل طول حرف الألف في كلمة لفظ الجلالة الله إلى أكثر من 23 مترًا ويبلغ قطر الهلال 23 مترًا وهو بذلك أكبر هلال تم صنعه حتى الآن ويمكن رؤية الشهادتين (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، وصممت الساعة على الطراز الإسلامي طبقاً لأدق معايير السلامة.

وقف الملك عبد العزيز للحرمين الشريفين

يعد مشروع "وقف الملك عبدالعزيز للحرمين الشريفين" من أضخم المشروعات المعمارية في العالم ويقع على مساحة 1.5 مليون متر مربع، ويتكون من سبعة أبراج متجاورة بارتفاع 600 متر، وطاقة استيعابية 65 ألف نسمة، ويشمل المشروع على مسجد يتسع لـ 3300 مصل، إضافة إلى مواقف للسيارات تتسع لأكثر من 1000مركبة مرتبطة بالأنفاق الأرضية تحت المبنى، ويضم خزانات مياه تزيد طاقتها الاستيعابية عن 53.000 م3 لضمان توفير المياه خصوصًا في أوقات الذروة وعلى مدار الساعة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

14 وظيفة إدارية في البنك السعودي الفرنسي

وظائف الان 14 وظيفة إدارية في البنك السعودي الفرنسي 14 وظيفة إدارية في البنك السعودي الفرنسي بالرياض وجدة، وذلك وفقاً للمسميات وطريقة التقديم الموضحة أدناه. وظائف هندسية وإدارية وحراسات أمنية في شركة السبق العربي للتجارة 14 وظيفة إدارية في البنك السعودي الفرنسي 1- مسؤول أول مراقبة الاحتيال (الرياض). 2- مسؤول أول تحليل البيانات (الرياض). 3- مدير تحليل البيانات (الرياض). 4- مدير الامتثال التنظيمي المؤسسي […] ظهرت المقالة 14 وظيفة إدارية في البنك السعودي الفرنسي أولاً على وظائف الان . source https://www.jobsalan.com/jobs/49562

مراد علمدار مسلسل وادي الذئاب

مراد علمدار مسلسل وادي الذئاب استمتع بالمشاهدة من الرابط التالي هنــأ