التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الكعبة المشرفة

 

الكعبة المشرفة

الكعبة المشرفة: بناءٌ مكعّب تقريبًا؛ ولهذا سميّت بـ الكعبة، وزواياها أربعة والعرب يسمون الزوايا بالأركان وينسبونها إلى اتجاهاتها، هناك أربعة أركانٍ للكعبة المشرفة، أطلق على كل ركن منها اسم يعود لدلالة معينة، فهناك الركن العراقي، والشامي إلى جانب الركن اليماني، إضافة إلى ركن الحجر الأسود، الذي يوجد به الحجر نفسه، وعلى مقربة منه باب الكعبة الذي يفتح مرتين في العام، دون أن ننسى حِجرَ إسماعيل الذي يعد جزءًا من الكعبة نفسها.
اختصت الكعبة المشرّفة بفرضية التوجّه إليها في جميع الصلوات، فهي قبلة المسلمين في كافة أنحاء العالم ولاتصح صلاة أحد إلا باستقبالها. والكعبة أول بيتٍ وضع للناس قال جلّ في علاه: (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ). بكة تعني البيت الحرام ويقال أنها تعني مكة المكرمة.
يطوف حولها ضيف الرحمن سبعة أشواط بجعل الكعبة على يساره بمحاذاة الحجر الأسود، طائفًا إما أن تكون تحيةً للمسجد الحرام أو لأداء مناسك الحج أو العمرة.
مرّت الكعبة على مر العصور بأربعة مراحل بعد أول بناء لها من قبل آدم عليه السلام وهي: بناء إبراهيم الخليل عليه السلام قواعدها مع ابنه إسماعيل عليهما السلام بعد حادثة الطوفان، في وادٍ غير ذي زرع، ودعا لأهلها بالبركة وأن يرزقهم من الثمرات، وأن يجعله حرمًا محرمًا آمنًا، فاستجاب الله دعاء خليله، بناء قريش، بناء عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما، بناء الحجاج بن يوسف الثقفي. وشهدت الكعبة لاحقًا مجموعة من الإضافات كالكسوة التي تتغير مرة واحدة كل عام في صباح يوم عرفة الموافق للتاسع من شهر ذي الحجة، إضافة للميزاب والشاذروان.
رفع سقف الكعبة المشرفة 49 قطعة من شجر التيك الذي تم إحضاره من بورما وتمت معالجته في جدة حتى تم تجفيفه وتخفيض نسبة الرطوبة به وتم توزيعه على جدران الكعبة من الداخل بالتساوي حتى يتم رفع السقف.
وتنمو أشجار التيك التي يصل ارتفاعها 45 متراً في الغابات الاستوائية بجنوب شرق آسيا ويعتمد عليها في صناعة السفن والأثاث عالي الجودة لصلابتها ومقاومتها للماء واحتوائها على مادة دهنية تقاوم الحشرات.

كسوة الكعبة

كسوة الكعبة المشرفة

كسوة الكعبة جزء لا يتجزأ من تاريخ الكعبة نفسها، وكسوة الكعبة تتكون من حريرٍ أسود منقوشًا عليه آيات من القرآن الكريم بماء الذهب وتتكون الكسوة من أربعة قطع متوزّعةً على أوجه الكعبة وهناك قطعة خامسة وهي ستارةً توضع على باب الكعبة حيث يشرف على عملها وصياغتها مصنع كسوة الكعبة المشرفة الواقع في وسط مكة المكرمة، و تكسى الكعبة كل سنةٍ مرةً واحدة، وتستبدل ثيابها بثيابٍ جديدة، ويكون موعد تغيير الكسوة أثناء فريضة الحج بعد أن يتوجه الحجاج إلى صعيد عرفات.

باب الكعبة

باب الكعبة المشرفة

يقع الباب في الجهة الشرقية من الكعبة المشرفة، حيث يرتفع عن الأرض من الشاذروان 222 سم، ويبلغ طوله 318 سم، ويبلغ عرضه 171 سم، وبعمقٍ يقارب نصف متر، سابقًا كان هناك فتحة في الكعبة المشرفة للدخول إليها ثم بعد ذلك صنع لها بابًا وهذا الباب له تاريخ طويل وتم تغييره عدة مرات.
حيث أمر الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود طيّب الله ثراه في عام 1363هـ بتركيب باب للكعبة، وصُنع حينها من الألومنيوم بسمك 2.5 سم وارتفاع 3.10 سم، وتم تدعيمه بقضبان من الحديد، ثم تمت تغطية الوجه الخارجي للباب بألواح من الفضة مطلية بالذهب، أيضًا زيّن الباب بأسماء الله الحسنى. ثم في عهد الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله تم تغيير الباب وأمر بصنع الباب من الذهب الخالص وهو الشكل الموجود حاليًا.
باب الكعبة، وبعد أن كان لوقت طويل يفتح بشكل غير منتظم، مما كان له أضرار ومخاطر على حياة الناس جراء التزاحم عليه، اقتضت الضرورة بأن يفتح مرتين في العام فقط، أما المرة الأولى فهي في شهر شعبان لغسل الكعبة، والثانية في أول ذي الحجة لغسلها أيضاً ولتعليق كسوتها الجديدة.

ميزاب الكعبة

ميزاب الكعبة المشرفة

هو الجزء الموجود على سطح الكعبة في الجهة الشمالية، والممتد نحو الحِجْر، والذي يختص بتصريف المياه المتجمعة على سطح الكعبة عند سقوط الأمطار أو غسل سطح الكعبة. أول من وضع ميزابًا للكعبة المشرفة ليكون سقفًا لها هم قوم قريش، حيث يبلغ طوله 258 سم، وعرضه 26 سم، وارتفاع كل من جانبيه 23 سم، ودخوله في جدار السطح 58 سم.
صنع من الذهب الخالص، مبطنًا من الداخل بالفضة الخالصة السميكة، يعني أن الذهب محيط بالفضة من بطنه وجانبيه.
وفي عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله، تم استبدال الميزاب القديم لسطح الكعبة المشرفة بآخر جديد أقوى وأمتن بمواصفات الميزاب القديم نفسها.

الحجر الاسود

الحجر الأسود

هو حجر لونه أسود مائل للحمرة، موجود في الركن الجنوبي يسار باب الكعبة المشرفة حيث يرتفع عن الأرض بـ 1,10م، وهو مغروس داخل جدار الكعبة المشرفة، والجدير بالذكر أن الحجر الأسود قد تكسّر على مر الحوادث التي مرت به فقد كان قطره حوالي 30 سم، أما الآن فلم يبقى منه سوى ثمانِ حصواتٍ صغيرة جدًا ويحيط بها إطار من الفضة، ومن الحجر الأسود يبدأ الطواف وينتهي، وأصل لونه كان أبيض.

الركن اليماني

الركن اليماني

هو ركن الكعبة المشرفة الجنوبي الغربي، ويوازي الركن الجنوبي الشرقي الذي يوجد به الحجر الأسود، وهو يسبق الحجر الأسود في الطواف، ويسمى بالركن اليماني؛ لأنه باتجاه اليمن، قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم (إنَّ مسحَ الحجرِ الأسودِ، والركنَ اليمانيَّ، يحُطَّان الخطايا حطًّا).

الملتزم والشاذروان

الملتزم والشاذروان

الملتزم هو قطعة من الكعبة وجزء منها وهو بين الحَجَر الأسود وباب الكعبة المشرفة، وهو موضع من مواضع إجابة الدعاء ويسن الدعاء به، عن ابن عباس رضي الله عنه أنه كان يلتزم ما بين الركن والباب، وكان يقول: ما بين الركن والباب يُدعى الملتزم، لا يلزم ما بينهما أحد يسأل الله عز وجل شيئًا إلا أعطاه إياه. وسمي بالملتزم لأن الناس يلزمونه ويدعون الله عنده. الشاذروان هو الوزرة التي تحيط بالكعبة المشرفة من الأسفل، مبني من الرخام في الجهات الثلاث، ماعدا الجهة التي يوجد بها الحِجْر، ومثبت به حلقات يربط فيها ثوب الكعبة المشرفة ولا يوجد أسفل جدار باب الكعبة المشرفة شاذروان، حيث بني لتقوية جدار الكعبة وحمايتها من السيول التي تتعرض لها. وآخر تجديد للشاذروان كان في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله أثناء الترميم الكبير للكعبة المشرفة، حيث جدد رخام الشاذروان القديم برخام جديد يحاكي ألوان ونوعية الرخام القديم، مع المحافظة على الرخامات القديمة الموجودة تحت ناحية باب الكعبة، وهي رخامات جميلة ونفيسة ومحافظة على جودتها ومتانتها.

صحن المطاف

هو موضع الطّواف ويقصد به المساحة المفروشة بالرخام الأبيض الذي يحيط بالكعبة المشرفة، ويسمى الآن بالصحن، ويطوف المسلمون فيه حول الكعبة سبع أشواط، وفيه الحركة متصلة آناء الليل والنهار، ما بين طائف وراكع وساجد، لقوله تعالى "وطهّر بيتي للطائفين والقائمين والركّع السجود"، وسمي بالمطاف نسبة إلى الطواف وهو الدوران حول الكعبة المشرفة.
ولقد حظي المطاف بعناية كبيرة واهتمام عظيم من قبل الخلفاء والملوك والحكام، وفي عام 1424هـ تم تغطية مداخل قبو بئر زمزم للاستفادة القصوى من صحن المطاف، تصل طاقته الاستيعابية في جميع الأدوار إلى 107 آلاف طائف في الساعة.

مقام إبراهيم

إنه الحجر الذي قام عليه إبراهيم عليه الصلاة والسلام مناديًا للحج، حين أمره الله تعالى بذلك في قوله جل وعلا: (وأذِّن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامرٍ يأتينَ من كلِّ فجٍّ عميق)، وقيل إنه الحجر الذي كان يقف عليه إبراهيم عليه السلام عند بنائه للبيت الحرام، والأثر المتواجد في وسط الحجر هو أثر قدميه.
جاء في فضله أن الله عز وجل أمر بالصلاة عند هذا المقام فقال عز وجل (وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ)
والسنة أن يصلي ضيف الرحمن بعد طوافه ركعتين خلف مقام إبراهيم سنةً من سنن الطواف يقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة الكافرون وفي الركعة الثانية سورة الإخلاص، لكن إن لم يتيسّر لضيف الرحمن الصلاة خلف المقام صلّى في أي مكانٍ شاء من الحرم.
وقد ورد في الحديث الصحيح أن مقام إبراهيم من الجنة، فقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "إن الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة، طمس الله نورهما، ولو لم يطمس نورهما؛ لأضاءتا ما بين المشرق والمغرب"، ولا يجوز التمسّح بالمقام ولا التبرّك به لأن ذلك بدعة.

الحِجر

الحِجر

بناءٌ مستدير على شكل نصف دائرة، أحد طرفيه محاذٍ للركن الشمالي والآخر محاذٍ للركن الغربي، وهو ما تركت قريش في بنائها من أساس إبراهيم عليه السلام وحَجَرت على الموضع ليُعلم أنّه من الكعبة، فسمّي حِجرًا لذلك ويعرف أيضًا باسم الحطيم وقد سمي بذلك لأن البيت رفع وترك وهو محطوط.

زمزم

بئر زمزم

يقع بئر ماء زمزم في الحرم المكي، وقد أكتشف في عهد النبي إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام، وهي مياه مباركة، الشرب والتروّي منها يغني عن الغذاء والطعام ويشفي من الأمراض والأسقام، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنها مباركة، وهي طعام طعمٍ وشفاء سقمٍ).
وسبب تسميتها بـ زمزم؛ لأنه عندما خرج الماء جعلت هاجر تحوط عليه وتقول: زمي زمي، لها أيضًا عدة أسماء أخرى منها: بركة -بُشرى -ركضة جبريل.
يعتبر بئر زمزم من العناصر المهمة داخل المسجد الحرام، وهو أشهر بئر على وجه الأرض لمكانته الروحية المتميزة وارتباطه في وجدان المسلمين عامة، والبئر حاليًا لا يُرى حيث يقع تحت سطح الأرض في المطاف، أفاد الكثير من العلماء الذين أجروا بحوثًا علمية على ماء زمزم أنّه يمتاز بخصائص فريدة لاتتوافر في المياه العادية، أيضًا من المظاهر الإعجازية لبئر زمزم المبارك أنه لم ينفد أو ينتهي أبدًا منذ أن ظهر للوجود ولا يزال يحتفظ بنفس خصائصه و مكوناته من الأملاح والمعادن.
والعيون التي تغذي بئر زمزم ثلاث عيون هي عين حذاء الركن الأسود، وعين حذاء جبل أبي قبيس والصفا، وعين حذاء المروة.
ونالت البئر اهتمامًا مستمرًا من قيادة المملكة العربية السعودية التي خصها الله عز وجل وشرفها بخدمة الحرمين الشريفين خلال التوسعات المستمرة للحرم المكي الشريف وكان آخرها مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لسقيا زمزم، الذي أحدث نقلةً نوعيةً وتغييرًا جذريًا إذ سهّل هذا المشروع حصول الحجاج والمعتمرين على ماء زمزم.
وأنشئ المشروع في منطقة كُدَيّ بمكة المكرمة بتكلفة تجاوزت 700 مليون ريال؛ لتقديم خدمة قرنها الله في كتابه العزيز بعمارة المسجد الحرام، وذلك بسحبها من البئر في المسجد الحرام وتنقيتها، ثم تعبئتها وتوزيعها آليًا بأحدث التقنيات العالمية، ولذلك أصبح الحصول على ماء زمزم سهلًا ويمكن الحصول عليه من أي مكان في المسجد الحرام أو المسجد النبوي مبرّدًا في حافظاتٍ خاصة.

المسعى - الصفا والمروة

الصفا هو الجبل الذي يبتدئ الحاج أو المعتمر السعي منه، وأما المروة فهو نهاية السعي وبين الصفا والمروة شرع السعي الذي هو ركن من أركان الحج والعمرة، وكان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إذا اقترب من الصفا يقرأ قوله تعالى: (إِنَّ ٱلصَّفَا وَٱلْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ ٱللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ ٱلْبَيْتَ أَوِ ٱعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ ٱللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ)
وكان صلوات الله عليه عندما يصعد على الصفا ثم يستقبل القبلة يقول (لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ) ويكرّر الدعاء ثلاث مرات.
إن المسعى من أعظم المشاعر والمعالم التي يلتقي فيها المسلمون، اهتمت الحكومة السعودية بتطوير المسعى تسهيلًا لضيوف بيت الله، يبلغ عرضه 40 مترًا ويحتوي على أربعة طوابق بمساحة إجمالية تجاوزت 87 ألف متر مربّع.

رخام الحرم المكي الشريف

يتميز صحن الطواف بالحرم المكي الشريف بأرضياته التي لا تتأثر بشدة البرودة أو أشعة الشمس الشديدة وذلك بسبب الرخام المستخدم والذي يطلق عليه تجاريًا اسم "التاسوس" وهو نوع نادر الوجود يتم صنعه واستيراده خصيصًا من جبال في اليونان؛ ليعكس الضوء والحرارة على عكس الأحجار العادية مثل الجرانيت والرخام الطبيعي، ويصل سمك أرضية الحرم المكي الشريف إلى 5 سنتمترات.

أكبر محطة لتنقية الهواء في العالم

يوفر الحرم المكي الشريف أكبر محطة تبريد في العالم لتنقية الهواء داخل المسجد الحرام لتسع مرات يومياً، بالإضافة إلى تعقيمه بالأشعة فوق البنفسجية قبل إخراجه من خلال أجهزة تكييف خاصة، وتكون عملية التنقية من ثلاث مراحل، هي: سحب الهواء الطبيعي من سطح المسجد الحرام بواسطة مراوح السحب، ثم تنقيته وايصاله ثانيةً عبر وحدات التبريد وهي عبارة عن مرحلة تبريد أولية، وتوجد في الحرم محطتان للتبريد من أكبر محطات التبريد في العالم، الأولى: محطة أجياد وتنتج 35300 طن تبريد، والثانية: المحطة المركزية الجديدة وتنتج (120) ألف طن تبريد لتغذية التوسعة السعودية الثالثة وأجزاء أخرى من المسجد الحرام.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

14 وظيفة إدارية في البنك السعودي الفرنسي

وظائف الان 14 وظيفة إدارية في البنك السعودي الفرنسي 14 وظيفة إدارية في البنك السعودي الفرنسي بالرياض وجدة، وذلك وفقاً للمسميات وطريقة التقديم الموضحة أدناه. وظائف هندسية وإدارية وحراسات أمنية في شركة السبق العربي للتجارة 14 وظيفة إدارية في البنك السعودي الفرنسي 1- مسؤول أول مراقبة الاحتيال (الرياض). 2- مسؤول أول تحليل البيانات (الرياض). 3- مدير تحليل البيانات (الرياض). 4- مدير الامتثال التنظيمي المؤسسي […] ظهرت المقالة 14 وظيفة إدارية في البنك السعودي الفرنسي أولاً على وظائف الان . source https://www.jobsalan.com/jobs/49562

مراد علمدار مسلسل وادي الذئاب

مراد علمدار مسلسل وادي الذئاب استمتع بالمشاهدة من الرابط التالي هنــأ