التخطي إلى المحتوى الرئيسي

4 طرق فعّالة لتصفية المرشحين



من المرجح أنه تم إخبارك أنك بحاجة لقاعدة بيانات كبيرة من المرشحين في حال كنت تريد زيادة فرصك في توظيف المرشح الملائم. والفكرة وراء ذلك هو كلما زاد عدد المرشحين المحتملين، زادت فرصتك في توظيف المرشح الملائم. والخطوة التالية بعد الإنتهاء من البحث في قاعدة البيانات التي تضم هؤلاء المرشحين، وهي عملية تطول في حال لم يتم أدائها بالشكل الصحيح، هي تصفية المرشحين.
وسواء كنت تبحث عن مرشح لتوظيفه بشكل فوري، أم كنت تسعى لزيادة فعالية عملية التوظيف الخاصة بك، فعليك تطبيق بعض الأمور لتحسين عملية تصفية المرشحين الخاصة بك.
قد تبدو عملية تصفية المرشحين عملية سهلة، ولكن قد تكون تصفية المرشحين بشكل فعال عملية صعبة بعض الشيء؛ فبعد الحصول على لائحة المرشحين المهتمين، تضمن عملية تصفية المرشحين أن هؤلاء المرشحين مؤهلون، وملائمون، ويتناسبون مع متطلباتك. ولمساعدتك على تصفية المرشحين بشكل أفضل، يقدم لك خبراء بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في منطقة الشرق الأوسط، بعض النصائح الهامة:
1. حدد ما الذي تبحث عنه
قبل البدء في الاطلاع على السير الذاتية التي تمتلكها، عليك تحديد الأمور التي تبحث عنها في المرشح الذي ترغب في توظفيه. في حال قمت بتخطي هذه الخطوة، فقد ينتهي الأمر بالسير الذاتية التي تبدو ملائمة بكونها غير ملائمة بتاتاً، مما يؤدي إلى إضاعة وقتك. ولمساعدتك، نقترح تقسيم احتياجاتك لثلاثة معايير رئيسية:
خبرة عملية مهنية
لا يمكنك البدء في عملية التصفية إذا لم تكن تعلم ما هي الخبرة التي يجب أن يمتلكها المرشح الذي ترغب بتوظيفه، فعلى سبيل المثال، في حال كانت الوظيفة الشاغرة تتطلب مرشح يمتلك مستوى متوسط من الخبرة، فإن الاطلاع على السير الذاتية التي يمتلك أصحابها مستويات خبرة إدارية أو مبتدئة لن يساعدك أبداً، فإن خبرات المرشحين ذوي الخبرة الإدارية تتجاوز المطلوب، وتوقعات الراتب الخاصة بهم لن تلائم ميزانيتك، والمرشحين حديثي التخرج لن يملكون الخبرة التي يتطلبها المنصب.
مهارات تقنية وشخصية
تحديد المهارات التي يتطلبها المنصب سيساعدك على تصفية المرشحين غير المؤهلين، فعلى سبيل المثال، يتطلب منصب المبيعات مهارات التواصل التي تندرج تحت المهارات الشخصية، كما يمكن أن تتطلب معرفة في برنامج الإكسل للتعامل مع البيانات، وهذه تندرج تحت المهارات التقنية. كما يمكن أن تتطلب المناصب الأُخرى في مجال مواقع التواصل الاجتماعي بعض المهارات الإبداعية، ومعرفة في برامج الالستريتر، والفوتوشوب، وهي جميعها مهارات تقنية.
من خلال تحديد المهارات التي ترغب بشاغل الوظيفة التمتع بها مسبقاً ستتمكن من تصفية السير الذاتية بشكل أسرع بحثاً عن الكلمات المفتاحية التي حددتها. وإذا أردت توفير المزيد من الوقت، يمكنك البحث عن هذه الكلمات المفتاحية باستخدام أداة البحث عن السير الذاتية من بيت.كوم، والبحث عن الكلمات التي ترغب بها بشكل محدد، واستخدام معايير البحث المتقدم لتصفية نتائج البحث بشكل أدق!
الشخصية والملاءمة
قد يكون من الصعب معرفة شخصية أي فرد من خلال سيرته أو سيرتها الذاتية، ولكن يمكنك معرفة بعض التفاصيل والمعلومات التي ستساعدك على معرفة نبذة بسيطة عن شخصية المتقدم، ومدى ملاءمته أو ملاءمتها لثقافة شركتك. فعلى سبيل المثال، في حال كنت تعمل لدى منظمة غير ربحية، ستبحث عن مرشح يمتلك خبرة كبيرة في التطوع، وهذا سيعطيك فكرة جيدة عن قيم المرشح، وما إذا كانت تتوافق مع قيم منظمتك. ولكن في حال كنت تبحث عن شخص مُبدع وسيعمل على إحداث تغييرات في شركتك، مثل اقتراح أنشطة لمشاهدة الأفلام بشكل أسبوعي، أو قراءة الكتب، أو بعض النشاطات، فيمكنك معرفة ذلك من قسم الهوايات الموجود في السيرة الذاتية الخاصة بالمتقدم.
2. إنشاء جدول تصفية
بعد تحديد المتطلبات المحددة التي تبحث عنها، عليك إنشاء لائحة لمساعدتك على تقييم وترتيب المرشحين المحتملين. يمكن أن تساعدك هذه اللائحة في توفير الوقت اللازم لتصفية المرشحين، كما يمكنك إضافة نظام علامات لمساعدتك على تقييم المرشح بشكل عام، وربط علاماتهم بمدى ملاءمتهم للمنصب الشاغر. إليك أبرز الأمور التي يجب إضافتها للائحة:
  • مكان الإقامة – هل يسكن المرشح في المدينة/البلد التي يقع فيها الشاغر؟ في حال كانت الإجابة بالنفي، هل أنت على استعداد لمساعدة المرشح للانتقال وتلبية احتياجاته؟
  • الجنسية – هل ستؤثر الجنسية على قدرتك على ملء الشاغر؟ وهل هناك قوانين أو تصريحات حكومية يجب استخراجها قبل توظيف هذا الشخص؟
  • الراتب المتوقع – هل يتوافق الراتب المتوقع للمرشح مع ميزانيتك لهذا المنصب؟
وقد تختلف هذه النقاط تبعاً للمنصب الشاغر في شركتك. ولكن بغض النظر عن المنصب، عليك وضع نظام علامات لمساعدتك على تقييم المرشح. ضع في اعتبارك المثال أعلاه قبل كتابة لائحتك الخاصة. وإذا كنت لا تمتلك الوقت للاطلاع على السير الذاتية التي تمتلكها، يمكنك استخدام أداة البحث عن السير الذاتية من بيت.كوم التي تقدم أكثر من 33 أداة فلترة، لمساعدتك على تصفية المرشحين وفق المعلومات التي ذُكرت أعلاه بشكل أسرع، وفعالية أكبر.
3. التصفية عبر الهاتف
إذا وصلت لهذه المرحلة، فنود تهنئتك على جهودك، واعلامك أنك على بعد خطوة واحدة من تعيين المرشح الملائم! المقابلات الهاتفية مهمة للغاية في مرحلة تصفية المرشحين. يمكنك اعتبار المكالمات الهاتفية بمثابة تأكيد أولي على المعلومات التي قرأتها في السيرة الذاتية الخاصة بالمرشح. على سبيل المثال، قد يكتب مرشح ما على سيرته الذاتية بأن مهاراته في اللغة الإنجليزية ممتازة، وهذا أمر عليك التأكد منه بنفسك من خلال المقابلة الهاتفية. يمكنك فعل ذلك من خلال الطلب من المرشح التحدث عن نفسه، أو مؤهلاته الأكاديمية، أو خبرته العملية، والتأكد من أنه يمتلك قدرات تحدث ممتازة.
وقد يقوم العديد من المرشحين بإعادة نفس الإجابة في حال تم سؤالهم عن نفسهم أو خبراتهم ومؤهلاتهم، وهذا لا يُعد أمر سيء، ولكن المرشح الذكي سيعرف أنك قرأت سيرته الذاتية مسبقاً وبناءً عليها قررت أن تتواصل معه، وعليه شرح خبراته ومؤهلاته بشكل مُفصّل أكثر، والتحدث أكثر عن المهارات التي يمتلكها.
4. التواصل عبر البريد الإلكتروني
بعد الإنتهاء من مرحلة المقابلات الهاتفية، ينسى العديد من أصحاب العمل خطوة هامة في مرحلة التصفية، وينتقلون مباشرة لمرحلة المقابلة الشخصية. ولكن من الأمور التي ننصحك كصاحب عمل فعلها (وهي توصية نقدمها لجميع أصحاب العمل) هي إرسال اختبار أو مهمة للمرشحين. يمكن أن يساعدك ذلك من ناحيتين هامتين:
  • ستتمكن من الاطلاع على إجابات المرشحين ومهاراتهم في الرد على رسائل البريد الإلكترونية، وبذلك الاطلاع على مهارات التواصل المهنية التي يمتلكونها.
  • ستتمكن من تقييم مهارات المرشحين وخبراتهم بشكل عملي من خلال اختبار بسيط، وهو ما سيُعطيك فكرة أوضح حول مدى تأهيلهم لشغل المنصب.
وفي حال واجهت صعوبة في الأمور التي يجب إضافتها إلى الاختبار، فذلك يعتمد على المنصب الشاغر. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن كاتب مبتدئ، يمكنك طلب نماذج لكتابة المرشح في موضوع ما، وبذلك ستتمكن من اختبار مهاراته اللغوية والكتابية. أما إذا كنت تبحث عن محلل بيانات، يمكنك إرسال تقرير بحاجة لحساب البيانات وترتيبها، وبذلك ستتمكن من تقييم مهاراته الأساسية في التعامل مع البيانات. وفي حال كنت لا تملك وقتاً لوضع اختبارات للمرشحين، يمكنك الاختيار من بين أكثر من 300 اختبار متاح في اختبارات أصحاب العمل من بيت.كوم، والتي ستساعدك على تقييم المرشحين وفق العديد من المعايير. تشمل هذه الاختبارات اختبارات اللغة، ومهارات التواصل، وحل المشاكل، وغيرها من المهارات.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفضل موقع أخباري تقني

أفضل موقع اخباري تقني http://www.al-booma.com/

مطلوب مدير مالي في جمعية سواعد بالمجمعة

وظائف الان مطلوب مدير مالي في جمعية سواعد بالمجمعة مطلوب مدير مالي في جمعية سواعد بالمجمعة مطلوب مدير مالي في نادي الرس لذوي الإعاقة المسمى الوظيفي:- – مدير مالي. الشروط المطلوبة:- – أن يكون المتقدم سعودي الجنسية. – خبرة في العلاقات العامة والاعلام والعناية بالعملاء. – حاصل على مؤهل ثانوي فأعلى. – التفرغ التام للعمل بدوام كامل. – التسجيل في التأمينات الاجتماعية. – اتقان … ظهرت المقالة مطلوب مدير مالي في جمعية سواعد بالمجمعة أولاً على وظائف الان . source https://www.jobsalan.com/jobs/50352

بدايات بوابة الدفع الالكترونية PayPal

بدايات بوابة الدفع الالكترونية PayPal من قبل  Hana Ihjoul , Digital Marketing. أي شخص يقوم باستخدام الانترنت يعرف بوابة الدفع الالكترونية PayPal حتى وإن لم يكن قام بتجربة الخدمة من قبل فبوابة الدفع وصلت لأكثر من ٢٠٠ مليون مستخدم عالميا لذلك فأن قصة نجاح هذه الشركة تستحق المشاركة ! تأسست الشركة من قبل أربعة أشخاص هم: ماكس لفشين ، بيتر تيل ، لوك نوسك و كين هاوري وذلك عام ١٩٩٨م وكانت عبارة عن شركة تقدم حلول تحويل الأموال اونلاين مقابل عموله . صورة لمؤسسي باي بال  بداية فكرة باي بال PAYPAL ماكس لفشين (أمريكي من أصول أوكرانية) كان متفوق في عالم الكمبيوتر حيث أسس ثلاث مشاريع قبل التخرج وباعها لمايكروسوفت مقابل ١٠٠،٠٠٠ دولار لكن أثناء انتظاره لإغلاق الصفقة وبسبب حاجته للمال قرر أن يذهب للتقديم في سيليكون فالي في الطرف الآخر من الدولة الأمريكية والمبيت في منزل أحد أصدقائه وأثناء تواجده هناك توجه لحضور محاضرة لرجل الأعمال الأمريكي بيتر تيل ( Peter Thiel )   في جامعة ستانفورد . بعد المحاضرة...