التخطي إلى المحتوى الرئيسي

طريقة حساب ضريبة القيمة المضافة


طريقة حساب ضريبة القيمة المضافة 
تفرض الحكومات على المصالح التجارية ضريبة تعرف باللغة العربية باسم ضريبة القيمة المضافة والمعروفة بالانجليزية VAT اختصار للمصطلح Value Added Tax، ويتوجب على التجار دفع هذه الضريبة عادة بشكل شهري.

تعريف ضريبة القيمة المضافة

هي ضريبة غير مباشرة تفرض على غالبية السلع مع بعض الإستثناءات في بعض الدول وتكون عبارة عن نسبة مئوية تضاف إلى سعر السلعة، وبالنسبة للتجار هي ضريبة تفرض على فارق اجمالي سعر الشراء واجمالي سعر البيع للسلع والخدمات خلال الشهر، فقد تكون مستحقة على التاجر في حال كانت المبيعات أكبر من المشتريات، وقد تكون مستحقة للتاجر في حال كانت المشتريات أكثر من المبيعات، أما في حال تساوي المبيعات والمشتريات لدى التاجر فلن يترتب له أو عليه أي رسوم ضريبية.
وتهدف الحكومات من فرض هذه الضريبة لزيادة عائداتها من المواطنين.
يقوم التاجر بدفع أو استرداد ضريبة القيمة المضافة من أو إلى الحكومة بشكل شهري
ضريبة القيمة المضافة ليست ضريبة تراكمية، انتقال السلعة من تاجر الى تاجر آخر قبل وصولها للمستهلك النهائي لا يعني ان الضريبة تضاعف على السلعة، فلا يدفع المستهلك النهائي الضريبة مضاعفة في هذه الحالة كما يتراود لدى البعض، كون العلاقة بين التجار والحكومة علاقة دفع أو استرداد للضريبة بناء على الفرق بين مبيعاتهم ومشترياتهم والسلعة في الأصل كانت عبارة عن مشتريات للتاجر استرد من الحكومة قيمة ضريبتها  قبل ان تصبح مبيعات لك انت كزبون وتضاف اليها الضريبة.

نسبة ضريبة القيمة المضافة

عادة ما تتغير نسبة ضريبة القيمة المضافة فقد تكون 15% في فترة من الزمن وبعد ذلك تقرر الحكومة رفعها أو تخفيضها حسب السياسة الإقتصادية المتبعة، وايضاً نسبة هذه الضريبة تختلف من دولة إلى أخرى فقد تكون في دولة ما 5% بينما في دولة أخرى 25%، ويفضل المواطنون والتجار بأن تكون نسبة الضريبة منخفضة لأن ذلك يؤثر على أسعار السلع للمستهلك النهائي.

طريقة حساب الضريبة

سنشرح ثلاث اليات يجب عليك معرفتها لحساب الضريبة وهي كالتالي: إضافة ضريبة القيمة المضافة إلى سعر سلعة، إزالة ضريبة القيمة المضافة من سعر السلعة، حساب الرسوم الشهرية للضريبة الواجب دفعها للحكومة.

إضافة ضريبة القيمة المضافة إلى سعر سلعة

لنفرض أنك بائع وتريد إضافة الضريبة إلى سعر السلعة المنتجة لديك فكيف يتم ذلك؟ أولاً عليك معرفة نسبة الضريبة في بلدك كونه تختلف الضريبة من دولة إلى أخرى، فمثلاً لنفرض أن الضريبة في بلدك 15% وسعر السلعة 1000 دولار فإن سعر السلعة بعد الضريبة سيكون 1000*1.15 = 1150 دولار، ويمكن حساب النسبة بطريقة أخرى 1000 + (1000 * 0.15) = 1150 دولار.

إزالة ضريبة القيمة المضافة من سعر السلعة

لنفرض أن الضريبة 15% وأن سعر السلعة 1150 دولار ونريد إزالة الضريبة من السلعة ببساطة نقوم بالعملية الحسابية التالية  ( 1150 / 1.15 ) = 1000 دولار وهو سعر السلعة بعد إزالة الضريبة منها، ولمعرفة قيمة الضريبة نقوم بطرح سعر السلعة شامل الضريبة 1150 من سعر السلعة غير شامل الضريبة وهو 1000 ويساوي 150 دولار وهي قيمة الضريبة.

حساب الرسوم الشهرية للضريبة الواجب دفعها للحكومة

كما سبق وذكرنا فإن الضريبة الواجب دفعها للحكومة هي الفارق بين ضريبة المبيعات وضريبة المشتريات، كون المشتريات أي البضاعة الواردة للتاجر يكون سعرها شامل الضريبة عندما يشتريها من المورد أو المصنع أو حتى من تاجر آخر.
هيا لنبدأ: لنفرض أن الضريبة 15% وأن مبيعات المصلحة التجارية هذا الشهر 25000 دولار  ومشترياتها لهذا الشهر 20000 دولار ففي هذه الحالة كونه يترتب على التاجر دفع الرسوم الضريبية للفرق الحاصل بين المبيعات والمشتريات فإن الفرق هو 25000 - 20000 = 5000 دولار ولمعرفة المبلغ الواجب دفعه يجب علينا إخراج قيمة الضريبة من هذا الفارق 5000 - ( 5000 / 1.15 )  = 652.1 دولار هو المبلغ الذي يجب على التاجر دفعه للحكومة، في حال كان هذا الرقم سالب فإنه يكون عبارة عن رصيد يضاف إلى سجل التاجر لدى الحكومة ويمكنه استرداده أو استخدامه في الشهور اللاحقة.
طبعاً لراحتكم يمكنكم القيام بهذه العمليات بسهولة تامة من خلال الموقع الإلكتروني التالي: نظام حساب ضريبة القيمة المضافة 

طريقة حساب ضريبة القيمة المضافة 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

14 وظيفة إدارية في البنك السعودي الفرنسي

وظائف الان 14 وظيفة إدارية في البنك السعودي الفرنسي 14 وظيفة إدارية في البنك السعودي الفرنسي بالرياض وجدة، وذلك وفقاً للمسميات وطريقة التقديم الموضحة أدناه. وظائف هندسية وإدارية وحراسات أمنية في شركة السبق العربي للتجارة 14 وظيفة إدارية في البنك السعودي الفرنسي 1- مسؤول أول مراقبة الاحتيال (الرياض). 2- مسؤول أول تحليل البيانات (الرياض). 3- مدير تحليل البيانات (الرياض). 4- مدير الامتثال التنظيمي المؤسسي […] ظهرت المقالة 14 وظيفة إدارية في البنك السعودي الفرنسي أولاً على وظائف الان . source https://www.jobsalan.com/jobs/49562

مراد علمدار مسلسل وادي الذئاب

مراد علمدار مسلسل وادي الذئاب استمتع بالمشاهدة من الرابط التالي هنــأ